News

تفقد التحديثات

كيف تختار العقار المناسب للاستثمار؟ أبرز6 استراتيجيات للإستثمار الناجحة

كيف تختار العقار المناسب للاستثمار؟ أبرز6 استراتيجيات للإستثمار الناجحة

كيف تختار العقار المناسب للاستثمار؟ أبرز6 استراتيجيات للإستثمار الناجحة في عالم الاستثمار العقاري، تعد اختياراتك الحكيمة في عملية شراء العقار مفتاحًا للنجاح المالي وتحقيق عوائد استثمارية مربحة، فعندما تدخل إلى الساحة العقارية تجد نفسك أمام مجموعة هائلة من الخيارات المتاحة، ويمكن أن يكون هذا داعيًا لصعوبة العملية الاستثمارية لدى فئة كبيرة من المستثمرين، لذلك عليك إدارك كيف تختار العقار المناسب للاستثمار بدقة عالية، ولاستبيان ذلك الأمر عن كثب تابع معنا السطور القادمة من خلال موقع مسكنك.

مزايا الاستثمار العقاري

مزايا الاستثمار العقاري

قبل الغوص في القواعد التي يتم فيها الاجابة على سؤال كيف تختار العقار المناسب للاستثمار، نتناول مجموعة من أبرز المزايا التي تحصل عليها عند وضع رأس مالك في العقار:

  • الحفاظ على قيمة رأس المال: والتي تعد من أهم المزايا التي تدفع أصحاب رؤوس الأموال المحدودة والمتوسطة والكبيرة على اختيار الاستثمار العقاري، لا سيما مع موجات التضخم الشائعة في كافة أنحاء العالم.
  • مخاطر محدودة: يعد العقار سواء سكني أو تجاري أو صناعي ذا قيمة قليلة المخاطر، وعلى الرغم من استغراقه بعض الوقت أثناء عملية بيعه والحصول على سيولة، إلا أنه محدود العوائق والمخاطر الاستثمارية بالمقارنة مع أساليب أخرى.
  • دخل شهري منتظم: في كثير من الأحيان يصبح العقار مدرًا للدخل الشهري المنتظم عند اتخاذ قرار تأجيره.
  • امتلاك أصل في حالة ارتفاع مستمرة: مما لا شك فيه أن العقارات هي أحد أكثر الأصول توفيرًا للقيمة الاستثمارية المرتفعة مع مرور الوقت، حيث ترتفع أسعار العقارات والإيجارات بصفة مستمرة.
  • التحكم الكامل في الاستثمار: بخلاف الاستثمارات الأخرى مثل تلك التي في الأسواق المالية، يمنحك العقار تحكم كامل في الاستثمار، من خلال اختيار توقيت الشراء والبيع والإيجار وغير ذلك.
  • يناسب كافة المستثمرين: حيث يمكن لكافة أصحاب رؤوس الأموال دخول المجال العقاري بسهولة، وذلك على عكس الشائع من احتياج الاستثمار العقاري لمبالغ ضخمة، حيث أصبح الأمر أسهل مما مضى ما ظهور الصناديق العقارية وإمكانية الدخول في شراكة بعقار واحد مع مجموعة من الأشخاص.

كيف تختار العقار المناسب للاستثمار؟

كيف تختار العقار المناسب للاستثمار؟

مع مجموعة من النصائح واجبة الإتباع قبل الإقدام على خطوة الاستثمار العقاري، يمكنك تحقيق العوائد والنتائج المرجوة، وإليك أبرز هذه النصائح:

حدد الهدف الاستثماري بدقة

لا نجاح بدون تخطيط وأهداف واضحة، لذا فإن من الضروري دراسة الهدف الذي تسعى إلى الاستثمار من أجله، والذي يتحقق على أساس ذلك بقية الخطوات الأخرى، سواء بتحديد الغرض من الاستثمار بأن يكون للإيجار أو امتلاك العقار لتحقيق قيمة على المدى الطويل أو غير ذلك.

اختر السوق العقاري

قد تحقق استثماراتك الجدوى المنتظرة في سوق معين بينما تفشل في أماكن أخرى، لذلك يجب دراسة السوق المستهدف بعناية شديدة ومعرفة الطبيعة الشرائية أو الإيجارية للعملاء، سواء كانوا من فئة المغتربين أو العوائل الخ فذلك يعتبر من ابرز الاجابات على السؤال المطروح كيف تختار العقار المناسب للاستثمار

الموقع الجغرافي

يعد الموقع الجغرافي لدى البعض هو 50% من مدى نجاح الاستثمار العقاري، حيث يعد من أهم العوامل التي تدفع المشتري إلى الشراء والمستأجر إلى البحث عن عقار للإيجار، ولا شك في التأثير الواضح للموقع على قيمة العقار وسعره.

محاول تحقيق التنوع الاستثماري

“لا تضع البيض في سلة واحدة”، هي جملة اقتصادية في المقام الأول تعبر عن مدى أهمية التنوع في الاستثمار سواء كان عقارًا أو غير ذلك، ومفاد ذلك أنه من المهم عدم المجازفة بمبالغ ضخمة في عقار واحد، بينما يُفضل توزيع رأس المال على أكثر من عقار.

لا تجعل الأرباح الكبيرة في المقام الأول

ربما تعد العوائد الاستثمارية والأرباح هي أهم ما يشغل المستثمرين في هذا المجال، ولكن عند تعلم كيف تختار العقار المناسب للاستثمار، ضع الأرباح جانبًا وصوب التركيز على الحصول على إعفاءات ضريبية قدر الإمكان، حيث تعد نسبة 5% كعائد استثماري في البداية هي نسبة جيدة.

حقق الموازنة بين العقار الجاهز والعقار الجديد

لا يمكن القول بأفضلية العقار الجاهز على العقار الجديد بالمطلق أو العكس، حيث تعد المناطق الحيوية والعقارات الجاهزة مناسبة لفئة معينة من المستثمرين، لاسيما للراغبين في العوائد السريعة والحصول على قيمة مرتفعة منذ البداية، ولكن في مقابل ذلك يجب توفر رأس مال كبير.

بينما يعد العقار الجديد والمناطق الناشئة ملاذًا مناسبًا لأولئك المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال المحدودة، كذلك للباحثين عن استثمارات طويلة الأمد بأقل تكلفة ممكنة وبدون تكاليف صيانة مرتفعة.

تأكد من الوضع القانوني للعقار

من أجل تجنب النزاعات القانونية المحتملة، يجب التأكد من من المستندات القانونية بدقة بالاستعانة بمحامي متخصص، كذلك يجب التأكد من خلو العقار من أي نزاعات أو ملكية مشتركة والتحقق من الورثة والتأكد من شهادة ملكية العقار التأكد من صحتها

وفي حال كنت تود معرفة الخطوات الواجب إتباعها بالتفصيل في هذا الشأن، يمكنك التواصل مع فريق مسكنك المختص لمساعدتك بشكل مجاني.

وفي النهاية، لا تنسى أن عملية اختيار العقار المناسب أمرًا ليس بالسهولة أو الصعوبة الشائعة، حيث يتطلب منك الأمر دراسة السوق بصورة وافية والبحث المستمر، فضلًا عن التعامل مع ذوي الخبرات في هذا السوق الضخم لتتعلم كيف تختار العقار المناسب للاستثمار.

يقدم لك موقع مسكنك خدمة عملاء ذات جودة عالية، للوصول إلى عقارك المنشود بكل احترافية وسهولة، ذلك من خلال الاستفسارات التي يمكنك إرسالها عبر الواتساب أو وسائل التواصل الأخرى.